مشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث باللغة الانجليزية وعلاجه

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

مقدمة مشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث بالإنجليزية

أهلا بك في موقع انجليزيات لتعلم اللغه الإنجليزية.

السهو والنسيان من الطبائع الإنسانية والتي تتزايد بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بخوض رحلة تعلم اللغة الإنجليزية ومع احتوائها على مفردات جديدة  يتعرض الكثير من الأشخاص إلى مشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث كما يتعذر عليهم العثور على المصطلحات المناسبة أو امتلاك القدرة على استعادة تلك الكلمة من عقلهم عند بدء التحدث بالإنكليزية في كثير من المواقف، من خلال هذا المقال نستعرض تلك المشكلة وأبرز الحلول والنصائح للتغلب على نسيان العبارات بالإنقلش.

حل مشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث بالانجليزي

الجدير بالذكر أن مع وجود تلك المشكلة لدى الكثير من الأشخاص وتسببها في حدوث عائق كبير بينهم وبين التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة، هناك أيضاً العديد من الحلول التي يمكن الاستعانة بها لحل مشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث، ومنها:

اكتب

  • أثناء تعلمك الإنقليزية ومهاراتها المختلفة سواء كنت تتدرب على تعلم كلمات انجليزية أو جمل وعبارات وحتى القواعد، يمكنك أن تكتب بيديك كل ما تتعلمه، لأنه عند الاستمرار على الكتابة تشغل ذاكرة المدى القصير لديك بشكل احترافي مما يساعد في عزلها عن المؤثرات الخارجية التي قد تسبب في تشتيتها.

اكتب بشكل مختلف 

  • قم بتغيير خطك أثناء كتابتك الجملة نفسها لأكثر من مرة بشكل متكرر، حيث يساعد ذلك على تخزين المعلومات التي تقوم بكتابتها في ذاكرة المدى القصير، والتي تعد بمثابة بوابة لذاكرة المدى البعيد وبالتالي تصبح أقل عرضة لتلك المشكلة.

حاول قراءة الكثير من الكتب والمقالات 

  • تساعد كثرة القراءة على التعرض لكثير من الجمل الانجليزية الصعبة، وبالتالي كلما تعرضت لها يتم تخزينها بشكل أكبر في ذاكرة المدى البعيد.

استخدام الصور في حفظ الكلمات

  • ثبت أن الجمل والعبارات التي يتم ربطها في العقل بالصور يتم تخزينها داخل العقل بشكل فعال وبالتالي يسهل استرجاعها وتذكرها كلما احتجت إلى ذلك أثناء الحديث أو الكتابة.

لاتفوت على نفسك فرصة تجربة محادثة تعليمية مجانية لمدة ربع ساعة بالنقر على هذا الرابط.

طرق مثالية لحفظ الكلمات وعدم نسيانها 

من الطرق الممتازة والتي اثبتت فعاليتها لحفظ المفردات والكلمات هي الآتي:

استمع جيداً

  • من المهم تجنب الطرق التقليدية المعروفة في الحفظ بالانقلش، والبدء في اتباع أنماط جديدة ومختلفة، منها الاستماع والتكرار والاستماع إلى طريقة النطق بشكل صحيح حتى يسهل التذكر وتذكر النطق الصحيح.

استخدم الخيال

  •  يمكنك الاستعانة بخيالك في علمية الحفظ من خلال ابتكار صور حيوية للمصطلحات التي تتعلمها، أو تخيل قصة قصيرة تربط بين الكلمة ومعناها وهذا يساعدك على التذكر بصورة مريحة وسلسة أثناء التحدث.

مميزات استخدام الخيال أثناء التعلم

الجدير بالذكر أن الخيال عامل من أهم العوامل المساعدة التي تجعلك تتذكر الكلمة التي تعلمتها ومعناها بمجرد رؤية تلك الصورة الخيالية أو تذكر القصة التي تخيلتها في ذهنك.

كما أن تلك الطريقة وهي الاعتماد على الخيال في عملية التعلم تستغرق وقتاً قصيراً لأنه بمجرد تخيل القصة لن يستغرق منك الأمر إلا ثوان معدودة وبالتالي يسهل ربط القصة بكل كلمة تتعلمها مما يسهل تذكرها بشكل سريع.

في كل مرة تقوم بإجراء محادثة ما وتحتاج إلى التحدث، سيقوم عقلك باستدعاء ما قمت بربطه بالقصة الخيالية بشكل سريع، وبذلك ستجد أن التنقل بين ما قمت بتخزينه في عقلك أمر ممتع وغير ممل، وبالتالي يمكنك حينها الاستمتاع بتعلم جمل جديدة وغريبة وهذا حل جميل جداً لمشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث بالانجليزي.

كيف لا تنسى المفردات الجديدة التي تعلمتها؟

يعاني العديد من الأشخاص خاصة من يتعلمون الإنجليزية للمبتدئين من تعرضهم لمشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث وقد تصل إلى نسيان بشكل كامل كل ما جديد يتم تعلمه.

والجدير بالذكر أن الدماغ البشري يمتلك نوعين من الذاكرة واحدة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى، الأولى تسمح لك بالاحتفاظ بكمية المعلومات التي تتعرض لها لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة وبالتالي إذا لم تقم باستخدام تلك المعلومات ينساها العقل وبالتالي تتعرض لتلك المشكلة. (المصدر)

والحل هنا هو الحرص على التكرار أكثر من مرة وإعادة المراجعة بعد الحفظ حتى تتأكد من تذكرها مرات عديدة.

وذلك من خلال إنشاء وتطبيق برنامج للحفظ والمراجعة لكافة ما قمت بتعلمه وذلك على النحو التالي:

  • مراجعة الكلمة بعد 10 إلى 15 دقيقة من بداية تعلمها.
  • ثم إعادة المراجعة مرة أخرى بعد 50 إلى 60 دقيقة.
  • إعادة مراجعتها بعد يوم.
  • ثم المراجعة والتطبيق عليها أثناء الحديث أو الكتابة بعد يومين.
  • والمراجعة مرة أخرى بعد ثلاثة أيام.

وبهذا ستكون قد نجحت في تثبيت ما تعلمته في ذاكرة طويلة المدى ولن تتعرض لتلك المشكلة مرة أخرى.

حلول أخرى لمعالجة مشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث

هل تعرضت لموقف محرج من قبل بسبب محاولتك الحديث بالإنقليزية ولكنك نسيت التعبير المناسب أثناء الحديث، الجدير بالذكر أن هذا الموقف يمر به الكثير من الأشخاص في بداية تعلم الإنجلش، لذا نقدم لكم بعض النقاط الهامة التي يمكن أن تساعد في التغلب على تلك المشكلة الشائعة:

طور نفسك

قم بمراجعة جدولك ستجد أنك تحرص على حفظ الكثير في اللغة، ولكنك لا تهتم بتطوير تلك العبارات، واستخدامها بشكل متكرر في العديد من المحادثات، وبالتالي من الجيد تذكر ما تعلمته  للإبقاء عليها وتطويرها ومن ثم يمكنك إضافة الجديد إليها، ولكن إذا أهملت الكلمة القديمة وتركتها دون تطوير واستخدام من الممكن أن تصبح طور النسيان ولن تكون ذات فائدة أو نفع.

افهم القواعد جيداً

من المعروف أنه لا يمكن تعلم الانقلش دون تعلم القواعد، وكذلك الأمر لا يمكنك التعامل مع الجمل دون أن تتعلم طريقة استخدامها والوقت المناسب لذلك، وبالتالي إذا تعلمت القواعد بشكل صحيح هذا يساعدك كثيراً على تعلم اختيار الكلمة بشكل صحيح.

احتفظ بقائمتك الخاصة بك

تذكر دائماً بعد أن تتعرض لشرح اللغة الانجليزية أن تحرص على وضع قائمة خاصة بك تضم ما تعلمته أثناء الشرح، ثم قم بالاحتفاظ بتلك القائمة حتى يتسنى لك الفرصة بإعادة مراجعتها وتذكرها مرة كل شهر بحد أدنى، كل هذا يساعدك بصورة كبيرة على تذكر كافة ما قمت بتعلمه ويجنبك من الوقوع في مشكلة النسيان خاصة أثناء الحديث بالانجلش في المحادثات اليومية والمواقف التي تتعرض لها وتحتاج معها إلى تذكر تلك الكلمات.

إتقان الإنجليزية عن طريق التعليم الذاتي 

اذا امتلك المتعلم صفات حب القراءة والاطلاع فهذا يجعله مميزا للغاية، لأنه سيصبح من السهل استثمار وتوظيف تلك الصفات في زيادة الحصيلة اللغوية لديه من خلال الآتي:

  • الحرص على قراءة مواضيع مهمة ولكن بالانجليزي.
  • يمكن الاستفادة من نعمة الإنترنت بما لا يقل عن نحو 95% من مصادر اللغة المتنوعة.
  • مشاهدة القنوات الوثائقية التي تبث محتويات مهمة بالإنجليزي.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أسباب حدوث مشكلة نسيان الكلمات أثناء الحديث، ومن خلال الالتزام بالنصائح التي طرحناها لكم يمكنكم العمل على الربط بين ذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى في وقت واحد، وبالتالي بناء المزيد من المفردات والبعد عن مشكلة النسيان.

برنامج كامبلي لتعليم اللغة الإنجليزية محادثات مع معلمين معتمدين
اضغط على الصورة للحصول على تجربة محادثة تعليمية لمدة ربع ساعة مجانية

المزيد من هنا.

هل عندك اضافة او تعليق أو سؤال ؟ يسعدنا تلقي ذلك في قسم التعليقات في الأسفل.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

Scroll to Top