كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية 1

كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

مقدمة كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية

اهلاً بك في موقع انجليزيات.

ما مدى معرفتك باللغة الإنجليزية؟ أو هل أنت على دراية باللغة الإنجليزية؟ يتم الإجابة على تلك التساؤلات بعد معرفة كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية.

لكي يتمكن الفرد من الإجابة بأنه لديه معرفة باللغة الإنجليزية بمستوى معين، مع العلم أن مستويات اللغة تنقسم إلى 6 فئات وتنطبق الاختلافات بين كل مستوى من المستويات على جميع الجوانب من حيث التحدث أو الكتابة أو الاستماع أو الفهم، وبالتالي هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة المستوى الحقيقي للغة الإنقليزية بالإضافة إلى الكثير من الاختبارات.

كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية بالتفصيل

بعد فترة من التعلم يحتاج كل متعلم معرفة كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية، وفي كثير من الأحيان أثناء التقديم على الجامعة أو وظيفة معينة وبالتالي تحتاج إلى إثبات مستوى اللغة لديك وذلك من خلال طرق متعددة.

تعريفات مستويات اللغة الانجليزية

هناك 6 مستويات يتم من خلالهم تقييم درجة تعلمك اللغة الانجليزية، وهي:

A0
مستوى مبتدئ 
A1-A2
ابتدائى 
A2-B1
مستوى ما قبل المتوسط 
B1
مستوى متوسط
B2
مستوى فوق المتوسط 
C1-C2
مستوى متقدم 
جدول يوضح كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية بنظام المستويات

ملاحظات حول قياس المستوى اللغوي

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة كيفية تحديد المستوى في اللغة الانجليزية، منها طرق رقمية وأخرى غير رقمية.

  • الطرف الرقمية هي تلك الطرق التي تتم عبر شبكة الإنترنت من خلال العديد من المواقع والتطبيقات التي تقدم اختبارات تحديد المستوى منها الاحترافية ومنها البدائية.
  • بينما الطرق الغير رقمية هي الطرق التي تتم من خلال معاهد أو مراكز متخصصة تعمل على توفير خدمات إجراء اختبارات تحديد المستوى بالورقة والقلم.

ملاحظة:

تتكون اللغة من جزئين أساسيين بالإضافة إلى 6 مهارات رئيسية.

  • الجزئين: هما الكلمات والقواعد.
  • والمهارات: تتمثل في القراءة والكتابة والاستماع والتهجئة والنطق والتحدث.

وعادة ما يكون المتعلم قوياً في بعض المهارات وضعيفاً في مهارات أخرى، وبالتالي يقوم اختبار تحديد المستوى على تغطية مستوى المتعلم في معظم مهارات اللغة ويوضح القياس الكامل لها.

أهم طرق ووسائل معرفة كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية

من خلال الاختبارات الدولية: 

  • وتعد تلك الطريقة هي أقوى وأدق طرق كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية، لأنها معتمدة لدى السفارات والجامعات وأشهرها:
  • وتتطلب تلك الاختبارات الحضور ذاتياً إلى المعهد أو المركز المتخصص والمعتمد لإجراء اختبارات تحديد المستوى مقسم إلى أربعة أجزاء رئيسية، تغطي مهارات الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع، ومن أهم سمات هذا الاختبار أنه طويل المدة وكثير الفقرات والأسئلة مما يمنح المصحح فرصة للحصول على نتيجة قريبة للغاية من مستوى المتعلم الحقيقي في الانقلش.

ثانياً اختبارات المعاهد:

  • إذا كنت ترغب في معرفة مستواك فقط في الإنكليزية دون الحصول على شهادة معتمدة، يمكنك الاستعانة ببعض المعاهد المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية للتقديم على اختبار تحديد المستوى مقابل دفع مبلغ بسيط من المال.

مواقع تحديد المستوى المجانية:

  • بالإضافة إلى ما سبق هناك العديد من المواقع الإلكترونية المجانية التي توفر خدمات الحصول على اختبار تحديد المستوى التي تهدف إلى قياس مستواك اللغوي بشكل عام، إلا أن تلك المواقع تكون في الغالب قاصرة ولا توفر تغطية شاملة لقياس كافة مهارات اللغة الإنجليزية، فهي تمنحك نتيجة تقريبية للمستوى الذي توصلت إليها خلال رحلة التعلم.

المواقع والخدمات المدفوعة:

  • الخيار الآخر للحصول على نتائج تحديد المستوى بشكل دقيق وربما تكون معتمدة من خلال شبكة الإنترنت هي اللجوء إلى الخدمات المدفوعة من خلال اشتراكات إلكترونية لبعض المواقع، منها:
    • اختبار دولينجو المقدم عبر موقع دوولينجو لتحديد المستوى: وهو أحد أفضل الحلول المعتمدة لدى العديد من الجهات الرسمية العالمية، حيث يوفر اختبار واسع يشمل كافة مهارات اللغة من خلال خدمة مدفوعة تقدر قيمتها نحو 50 دولار.

ويتضمن الاختبار أسئلة متعددة تقيس مهارات اللغة بحيث يستغرق ساعة كاملة.

  • Track Test : من المواقع الأخرى المدفوعة التي تقدم اختبار تحديد المستوى بتكلفة تصل إلى نحو 17 دولار.

أهم مواقع تحديد المستوى العالمية مجاناً

موقع Cambridge English

يتميز هذا الموقع بأنه يقدم اختبار مستوى اللغة من خلال مستويات مختلفة تتمثل في اختبار عام يقيس مدى معرفة المتعلم باللغة الإنجليزية، والثاني اختبار خاص بطلاب المدارس ، والثالث اختبار مستوى اللغة الإنجليزية خاص بالأعمال، والأخير اختبار خاص بمن يتعلمون اللغة الانجليزية للمبتدئين.

كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية 2
موقع كامبردج انقلش يقدم اختبارات مستوى في الأنجليزي

موقع ILS English

يحتوي الموقع على اختبار تحديد المستوى بشكل سريع يتكون من نحو 50 سؤال كل سؤال عبارة عن اختيار من متعدد، وبمجرد انتهاء المتعلم من أداء الاختبار يظهر له النتيجة التي حصل عليها بالدرجة وكذلك بيان بالمستوى الخاص به في اللغة سواء كان مبتدئ أو متوسط أو متقدم.

كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية 3
موقع آي إل إس انقلش يقدم اختبار مستوى سريع

موقع Learn English British Council 

من أهم المواقع العالمية المعتمدة التي تتيح لكافة الأشخاص الحصول على خدمة تحديد المستوى في صورة اختبار عام مكون من 15 سؤال، بالإضافة إلى اختبارات أخرى مقسمة بحسب تحديد مهارات ومستويات اللغة المختلفة.

موقع Exam English

يضم الموقع نوعين من الاختبارات المدة الأقصى لكل منهما 10 دقائق، يتمثل الإختبار الأول في تحديد المستوى الخاص بالمتعلم في اللغة في جزء القواعد والتراكيب اللغوية، بينما الآخر يهتم باختبار المستوى في مهارة الاستماع.

كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية 4
موقع exam انقلش يقدم نظامي لغوي و سماعي لتحديد مستواك

موقع English Jet 

يتيح لكافة المتعلمين الراغبين في معرفة كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية إمكانية الحصول على اختبار تحديد المستوى يتكون من 68 سؤال عبارة عن اختيار من متعدد.

موقع Oxford Online English

يضم الموقع خيار تحديد المستوى في اللغة بنظام ينقسم إلى أربعة مراحل يتم من خلال تقييم المستوى بشكل كامل في المهارات المختلفة، أولهم اختبار خاص بالاستماع، واختبار آخر خاص بجزء المفردات والتراكيب اللغوية، واختبار خاص بمهارة القراءة، ثم اختبار خاص بجزء القواعد والأزمنة اللغوية.

موقع Language Level 

يحتوي على نماذج مختلفة ومتنوعة من اختبارات تحديد المستوى، الاختبار الواحد يحتوي على 15 سؤال اختيار من متعدد، وتتنوع الأسئلة ما بين أسئلة بسيطة وأسئلة أخرى متقدمة بما يشتمل اختبارات على المفردات وكلمات انجليزية وكذلك القواعد اللغوية، وبعد الانتهاء من الاختبار يتم تصنيف المتعلم بحسب المستوى التابع له في إجادة اللغة الإنجليزية من بين المستويات الستة.

موقع Transparent Language

يتكون اختبار تحديد المستوى في هذا الموقع المشهور من أربعة أجزاء بما يضم حوالي 10 إلى 15 سؤال، الجزء الأول والثاني من الاختبار يركز على قسم القواعد الانجليزية بينما الجزء الثالث يركز على اختبار المفردات والكلمات، في حين الجزء الرابع عبارة عن قطعة للقراء لاختبار مهارة القراءة والفهم.

وأخيراً بعد أن تعرفنا على كيفية تحديد المستوى فى اللغة الانجليزية، يجب العلم أن اختبارات الانجلش من أهم الاختبارات المطلوبة في الوقت الحالي سواء من جهة الدراسة أو العمل أو للسفر إلى الخارج، لوصف مستواك الحقيقي في الانجليزي وتحديد أهدافك كما أنها تجعلك على معرفة أكثر بنظام مستويات اللغة وما إذا كنت تحتاج إلى المزيد من التطور في المستوى للتقدم إلى جامعة معينة أو تحاول الحصول على تأشيرة للسفر إلى دولة أجنبية.

للمزيد من الشروحات والموضوعات المتعلقة باللغه الإنجليزيه والقواعد والقرامر والترجمات المختلفة يرجى مراجعة هذه الصفحة.

وأي تعليق أو إضافة يمكنك إدراجه بالأسفل وسوف تجد الإجابة عليه.

كل التوفيق والنجاح الدائمين.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

Scroll to Top