نصائح في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية

نصائح في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

مقدمة في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية 

أهلاً بك ايها القارئ الكريم في موقع انجليزيات.

تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية أمر مهم لكل متعلم يريد أن يحقق قفزات عالية في مهاراته اللغوية، كما وأنها تمنحه الكثير من الفرص الهائلة سواء على مستوى سرعة التعلم أو حتى على صعيد التميز الشخصي، فأن تتقن قراءة اللغه الإنجليزية هذا معناه أنك تفتح لنفسك فرص وأبواب لا حصر لها، وهذا لا يناقش في أهميته أحد، ولكن السؤال هو: كيف أطور نفسي في مجال القراءه الانجليزيه؟

حسناً، هذا هو ما نحاول في هذه المقالة أن نجيب عليه, فإليك الطرق التالية:

أولاً: تعلم قراءة اللغة الانجليزية من الأسهل إلى الأصعب

يقولون في الأمثال أكل العنب حبة حبة، أو صعود السلم درجة درجة، وهذا ينطبق على كل شيء حتى تعلم القراءة، فعندما تبدأ باختيار نصوص صعبة مثل أن تختار كتب لمستويات متقدمة جداً أو تقرأ مدونات علمية أو مجلات متخصصة وأنت في المستوى المبتدئ، فحتماً ستصاب بالإحباط من أول خمس دقائق!

أول خطوة هي أن تفهم مستواك الحالي، ثم بعد ذلك تنتقل لاختيار الكتب والمصادر والمدونات والمقالات…الخ التي تناسب مستواك ثم تبدأ بالتدرج.

ستتسائل الآن:

كيف أحدد مستواي في اللغة ؟

 ثم كيف أتدرج في عملية تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية؟

إجابة السؤال الأول تكمن في شيء اسمه اختبارات تحديد المستوى، وهناك العديد من انواع الاختبارات، فهناك اختبار مستوى للقراءة واختبار مستوى للكتابة في اللغة الإنجليزية، واختبار مستوى للمحادثة باللغه الانجليزيه، وهناك اختبارات شاملة لمستواك العام ككل. 

لكن مايهمنا هنا هو اختبار القراءة حتى تحدد مستواك بدقة، وسنضع لك مقالة رتبنا فيها أفضل المواقع والتطبيقات التي تختبر فيها مستواك الحالي في المهارات القرائية تجدها ( هنا )

أما إجابة السؤال الثاني فهي نظرية ٩٠/١٠ وهذه النظرية تقول باختصار، اختر مصدر سواء كتاب او مجلة او غير ذلك، بحيث كل صفحة أنت تفهم ٩٠% من الكلمات الموجودة فيها و ١٠% تعتبر كلمات جديدة عليك، وحتى تتقدم وتتطور كل ماعليك هو أن تتعلم هذه ال ١٠% من المفردات الانجليزية، فإذا اتقنتها تنتقل للصفحة التي بعدها وهكذا حتى تتقن المادة المقروءة بشكل كامل واحترافي.

ثم تنتقل لكتاب آخر وتستمر بهذا الرتم من عملية التعلم، بحيث لاتحبط نفسك، وفي نفس الوقت أنت فعلاً تتقدم!

نصائح في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية 2
نصائح في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية 1

ثانياً: قم بتخصيص وقت محدد لقراءة اللغة الانجليزيه 

القاعدة هذه تنطبق على أي مصدر تريد أن تتعلم منه ولايشترط كتاب، تستطيع ان تختار موقع فيه مقالات باللغة الإنجليزية، والخبر السعيد هنا هو أننا قمنا بجمع قائمة منتقاة بعناية لأفضل التطبيقات والمواقع الالكترونية التي تقدم خدمة قراءة المقالات والقصص وغيرها بشكل مرتب على نظام المستويات، تجد المقالة ( هنا )

نحن هنا نتحدث عن نوعية القراءة التي تطورك، وليست الترفيهية أو المطالعة للتسلية، فهذه تستطيع القيام بها في أي وقت ومكان تقريبا، ولكن عندما يكون الغرض هو تنمية ملكة القراءه والحصول على ثروة لغوية من المفردات والجمل والمصطلحات الانجليزية؛ فالتركيز والهدوء هنا مهم جدا.

لذلك من أفضل التوصيات حتى تحصل على بيئة صحية ومثمرة في طريق تطوير مهارة قراءة اللغة تتمثل في التالي

  • خصص لنفسك على الأقل ٣٠ دقيقة يومياً، لاتتنازل عن ذلك أرجوك، وكلما خصصت وقتاً أكثر كلما عاد ذلك بالنفع عليك بكل تأكيد.
  • قم بإيقاف كل الاشعارات على هاتفك الجوال، والتابلت، والتلفاز وكل مامن شأنه أن يشتتك، أنت مركز في مهمة واحدة الآن وهي تنمية القراءة فتفرغ لها بصدق حتى تأخذ ثمرتها فيما بعد.
  • احضر معك أدواتك المساعدة، مثل دفتر الملاحظات، قلم الهايلايت، قلم الرصاص أو قلم عادي، برنامج الترجمة أو قاموس لغة انجليزية، مشروبك المفضل، ثم أهم شيء وهو كتابك الذي ترغب القراءة فيه.
  • حاول ان تختر أهدئ مكان في منزلك، الذي يتميز بوجود إضاءة ممتازة وواضحة، ويكون بعيد عن الضوضاء والازعاج، قد لايتوفر هذا الأمر دائماً، ولكن المغزى والفكرة هي أن تحاول أن تجد مكان ووقت يكون فيه المحيط حولك أهدئ مايكون حتى تستطيع التركيز.
  • حاول أن تضبط مستوى برودة التكييف إلى مستوى يريحك، فالجو له عامل مؤثر في عملية التركيز لاتستهن به.
نصائح في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية 3
نصائح في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية 2

 ثالثاً: اختر الكتب والمقالات والمصادر الانجليزية التي تناسب اهتماماتك

قد تكون مهتم بجانب الرياضة إذاً إقرأ في هذا المجال، أو قد تكون شغوف بالمجالات العلمية فاقرأ فيها، بيت القصيد هو أن تقوم باختيار تخصص أنت تعشقه أو على الأقل تهوى الاطلاع فيه، ثم تتيح لنفسك القراءة باللغة الإنجليزية حول هذا التخصص.

وذلك حتى لا تمل، فالانسان بطبعه ملول، وأنت هنا تبذل جهد وتركيز، وبالتالي أنت في أشد الحاجة لوجود الحافز الدائم وإلا ستمل وتتعب مع الوقت، فتذكر هذا دوماً.

رابعاً: اطرح الأسئلة وتفاعل أثناء القراءة باللغة الإنجليزيه

قبل أن تبدأ في طقس القراءة، حاول أن تسأل نفسك عدة أسئلة، مثلاً:

عن ماذا يتحدث الكتاب؟

عن ماذا تتكلم المقالة؟

هل هذا المحتوى قصة أم معلومة؟

ماهي أهم الكلمات التي أعرفها في هذا المحتوى؟

ماهي المفردات التي لا أعرفها؟

هل هناك الكثير من الحوارات؟

…الخ

الفكرة هو أن تبدأ بكسر الجليد حول المحتوى الذي تريد قرائته، بمعنى أنك تزيل الرهبة والصعوبة، ثم بعد ذلك تشرع في الاطلاع والدراسة مع تسجيل ملاحظاتك وأهم المصطلحات والعبارات الانجليزية التي تعرفها لأول وهلة.

عندما تنتهي حاول أن تعيد صياغة ما اطلعت عليه بطريقتك الخاصة مع وضع مفرداتك التي تعرفها مسبقا، بطريقة تلخص فيها مافهمته، سطرين أو ثلاثة تكفي، هذه العملية تجعل تركيزك ينصب نحو المعاني والكلمات الجديدة حتى تتقنها.

بعد أن تشعر أنك فهمت وحفظت أغلب المحتوى المقروء، أعد قرائته للمرة الأخيرة مرة أو مرتين، حتى تتأكد تماما أنك لم تنسى أي مصطلح انجليزي أو عبارة انجليزية جديدة.

نصائح في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية 4
نصائح في تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية 3

خامساً: إقرأ المحتوى الانجليزي بصوت مسموع

قراءة اللغه الإنجليزية بشكل صامت مطلوبه، ولكن أيضاً أن تضيف لها بعد ذلك قراءات ثانية بصوت مسموع فستستفيد من ناحية النطق ومن ناحية الاستماع، لأنه عندما تنطق المفردة والجملة فأنت تحاول أن تتهجاها وبنفس الوقت تسمعها، وهذا يصنع تجربة تعلم أكثر فاعلية.

السبب في ذلك أنك تجعل أغلب الحواس تشارك، فالنظر يشارك عندما تشاهد النص المكتوب والسمع يشارك عندما تسمع صوت نطقك للانجليزي والفم يشارك عندما تتهجى المصطلحات والجمل وكلها تساعدك في اكتساب هذه الثروة اللغوية الجديدة، ولقد ثبت في الأبحاث العلمية المتعلقة باكتساب المهارات والقدرات، أنك في حال جمعت أكثر من حاسة في نفس الوقت، فإن كفائة وقوة عملية التعلم تزيد وتتحسن.

سادساً: الذي تقرأه بالأنجليزي مارسه وطبقه واشرحه

لا تترك المعلومات هكذا في رأسك بدون أن تطبقها، فعندما تحصل على مفردات جديدة في مجال التغذية الصحية على سبيل المثال؛ فطبقها على الموجود في مطبخك أو في السوق، بحيث تصف الأغذيةالصحية وتشير لها باستخدام المصطلحات الخاصة بتلك الأغذية، هذا مثال فقط للتشبيه وقِس عليه أي محتوى تريد تطبيقه أو وصفه.

أيضاً قم بشرح ماتعلمته لأي أحد آخر، سواء طفلك أو زوجتك أو زوجك أو اخوتك أو صديقك، المهم أن تحاول أن توصل مافهمته وتعلمته بطريقتك المفضلة التي تختار أن تشرح بها، ولايشترط أن يكون الشرح مفصل جداً، المهم هو أن تستخدم الكلمات والجمل الجديدة الانجليزية في أوصاف وتعبيرات بسيطة تناسب مستواك وتقوم بشرحها للأخرين بأسلوب بسيط ومختصر.

تذكر أن ماتتعلمه من الممكن أن يضيع، ولكن ماتشرحه وتقوم بتعليمه سيترسخ ويتثبت لديك من حيث لا تشعر.

سابعاً: استمع للكلمات الانجليزية التي تجدها صعبة

أحياناً ستواجهك مفردات متنوعة ومصطلحات مبهمه وصعبة النطق، فأفضل حل هو أن تقوم بالاستماع إليها منطوقة عن طريق برامج الترجمة، وتكررها حتى ترسخ.

وهناك طريقة ممتازة تستفيد منها في تثبيت ماتريد تثبيته، وهي أن تضع المصطلحات التي تتميز بالصعوبة والتعقيد في جمل وأمثلة سهله أنت تنشئها، وتسجلها في بطاقات خاصة أو ملصقات، وتكررها بين الحين والآخر، هذا يجعل وتيرة فهم وحفظ المفردات يسير بسرعة عالية.

كانت هذه أهم نصائح تطوير مهارة القراءة في اللغة الانجليزية، وعليك أخي المتعلم أن تعرف أن عملية تعلم اللغة هي عملية طويلة الأجل تمتد لأشهر طويلة، وهذه النصائح تجعل هذه العملية مثمرة وذات جودة عالية، صحيح أن الموضوع في بدايته يعتبر وكأنه شاق ومتعب، ولكن صدقني بمجرد الدخول في هذه العملية والاندماج ستجد نفسك انسجمت تماماً، بل انك ستصل لمرحلة الاستمتاع بتعلم اللغه الإنجليزية عندما ترى ثمار هذا التعلم تظهر معك مع الوقت.

جدول يلخص طرق تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية:

الطريقةشرح الطريقة
اقرأ بانتظام.كلما قرأت أكثر، زادت معرفتك باللغة ومفرداتها وقواعدها. حاول تخصيص وقت كل يوم للقراءة باللغة الإنجليزية، حتى لو كان ذلك لمدة 30 دقيقة فقط.
اقرأ في مواضيع تثير اهتمامك.ستظل أكثر اهتمامًا بالقراءة إذا كنت تقرأ عن شيء تستمتع به. ابحث عن كتب أو مقالات أو مقالات حول مواضيع تثير اهتمامك.
ابدأ بمواد سهلة.إذا كنت مبتدئًا، فابدأ بقراءة مواد سهلة الفهم. يمكنك العثور على كتب ومواد أخرى مصممة للمتعلمين من المستوى المبتدئ.
استخدم قاموسًا أو قاموسًا إلكترونيًا.إذا لم تفهم كلمة أو عبارة ما، فاستخدم قاموسًا أو قاموسًا إلكترونيًا للبحث عن معناها.
اقرأ بصوت عالٍ.سيساعدك ذلك على تحسين نطقك وفهمك لما تقرأه.
اطرح الأسئلة على نفسك.أثناء القراءة، اطرح أسئلة على نفسك حول ما تقرأ. سيساعدك ذلك على التركيز وفهم النص بشكل أفضل.
اكتب ملخصًا لما تقرأه.سيساعدك ذلك على تذكر ما قرأته وفهمه بشكل أفضل.
ناقش ما تقرأه مع الآخرين.سيساعدك ذلك على مشاركة أفكارك وفهم ما قرأته بشكل أفضل.
استخدم التكنولوجيا لمساعدتك في القراءة.هناك العديد من التطبيقات والأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعدك في القراءة باللغة الإنجليزية.
ابحث عن فرص للقراءة باللغة الإنجليزية في العالم الحقيقي.يمكنك قراءة الصحف والمجلات أو مشاهدة الأفلام أو البرامج التلفزيونية باللغة الإنجليزية.
ملخص طرق تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

المزيد هنا.

وللمزيد من الدروس والشروحات يرجى زيارة هذه الصفحة.

هل لديك نصائح جربتها وطرق اتخذتها وتريد أن تنصح بها غيرك؟

شاركها في التعليقات أدناه حتى تفيد بها غيرك وتسعد نفسك بنشر العلم النافع.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

Scroll to Top