11 طريقة في التغلب على الخوف من التحدث باللغة الانجليزية

11 طريقة في التغلب على الخوف من التحدث باللغة الانجليزية

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

إن التحدث بلغة أجنبية يأتي مع الكثير من الإحراج والشك في النفس وحتى الخوف. ومع ذلك، إذا كنت تريد حقًا أن تتعلم، فسيتعين عليك التغلب على خوفك من التحدث باللغة الإنجليزية.

وفي هذا الموضوع، أريد أن أقدم 11 نصيحة حول طرق التغلب على الخوف من التحدث باللغة الانجليزية مع كيفية القيام بذلك.

1. اختر أنشطة التحدث التي تسبب خوفًا أقل

هناك العديد من أنشطة التحدث التي يمكنك القيام بها والتي لا تتطلب وجود شخص آخر، مثل التظليل أو حتى مجرد التحدث إلى نفسك. يتيح لك هذا التدرب على التحدث دون الحاجة إلى القيام بذلك مع شخص حقيقي.

لقد قدمت سابقًا قائمة كبيرة من الأنشطة لتحسين تحدثك باللغة الإنجليزية إذا لم يكن لديك أي شخص لتتدرب معه. ابدأ ببعض هذه الأشياء لبناء ثقتك في التحدث. بمجرد أن تشعر بمزيد من الراحة، ستشعر بقدر أقل من الإحراج عند إجراء محادثات مع الآخرين.

2. ابدأ عبر الإنترنت

هناك طريقة أقل إرهاقًا لبدء التحدث بلغة أجنبية وهي القيام بذلك من خلال النص. عندما تكتب، تحصل على مزيد من الوقت للتفكير فيما تريد قوله… وربما تستخدم ترجمة Google إذا كنت بحاجة إلى ذلك!

لذا ابدأ عبر الإنترنت.

يمكنك استخدام منتديات تعلم اللغة عبر الإنترنت أو غرف الدردشة. يمكنك حتى بدء المحادثات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يمنحك هذا المزيد من الوقت ويساعدك على ممارسة تدفق المحادثة دون الخوف الذي يأتي مع التحدث الفعلي.

3. انضم إلى المجتمع

هناك طريقة أخرى فعالة للتغلب على خوفك من التحدث وهي الانضمام إلى مجتمع من زملائك من متعلمي اللغة الذين يشبهونك تمامًا. يمكن أن تكون هذه المجتمعات داعمة جدًا وتساعد في التخلص من بعض القلق بشأن التحدث باللغة الإنجليزية.

هناك العديد من المجتمعات الرائعة لمتعلمي اللغة الإنجليزية بما في ذلك مجموعات Facebook وخوادم Discord ومجموعات   WhatsApp وإلى غير ذلك.

4. اختر شركاء لغة انجليزية مريحين

قد يكون الأشخاص الذين تعرفهم – الأصدقاء والعائلة – أقل صعوبة من الغرباء. ابحث عن شركاء تعرفهم لمساعدتك على الشعور بالتوتر بشكل أقل.

قد يكون العثور على شريك لتبادل اللغة خيارًا جيدًا أيضًا.

في تبادل اللغة، يمكنك التحدث باللغة الإنجليزية لمدة 30 دقيقة ثم تبديل الأدوار والتحدث بلغتك الأم لمدة 30 دقيقة.

والشيء الجميل في هذا هو أن كلا الشخصين “متعلمون” ويشعران بالانزعاج الذي يأتي مع تعلم لغة أخرى. وكلاهما يشعر بالراحة في التحدث بلغته الخاصة. قد تساعدك رؤية شريكك وهو يكافح ويرتكب أخطاء في لغته على التغلب على خوفك من ارتكاب الأخطاء.

5. تطوير مهاراتك الأخرى في اللغة الإنجليزية

في بعض الأحيان نخشى التحدث بلغة أخرى لأننا نعلم أننا لا نجيدها. لذا فإن إحدى الطرق للتغلب على خوفك من التحدث باللغة الإنجليزية هي تحسين مهاراتك.

بالطبع، يعد تحسين مهاراتك في التحدث أمرًا مهمًا، ولكن أيضًا المهارات الأخرى: الاستماع والقراءة والكتابة.

وفقًا لفرضية الإدخال الخاصة بـ Krashen، يعد الاستماع إلى اللغة الإنجليزية وقراءتها من بين أفضل الطرق لتحسين مستوى كفاءتك العامة في اللغة الإنجليزية. ويقول إن هذا يوفر المدخلات المفهومة اللازمة لاكتساب اللغة.

في الواقع هناك الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع. من الواضح، على سبيل المثال، أن الاستماع إلى ملفات البودكاست يمكن أن يساعدك على التحدث باللغة الإنجليزية بشكل أفضل.

لذلك، من خلال العمل على مهاراتك في اللغة الإنجليزية بطرق أخرى، سترفع قدرتك العامة في اللغة الإنجليزية وستشعر في النهاية براحة أكبر في التحدث باللغة.

6. انسَ الكمال

هناك موضوع شائع في المقالات الموجودة في هذه المدونة وهو أنه عليك أن تتقبل أخطائك.

تعتبر الأخطاء جزءًا مهمًا للغاية من التعلم – فالاستعداد لارتكاب الأخطاء هو إحدى السمات المميزة لمتعلمي اللغة الفعالين. إذا لم تكن ترتكب الأخطاء، فأنت لا تنمو.

من الصعب تغيير عقليتك أو موقفك، لكنه يمكن أن يقطع شوطا طويلا نحو التغلب على خوفك من التحدث باللغة الإنجليزية.

إذا تعلمت تقدير الأخطاء التي ترتكبها واعتبرتها جزءًا من رحلة تعلم اللغة الإنجليزية، فقد لا تخشى ارتكابها في المقام الأول.

7. تطوير تقنيات التهدئة

ماذا لو كنت في محادثة بالفعل وتشعر بعدم الارتياح حقًا؟

ممارسة تقنيات الاسترخاء. هناك العديد من المهارات الفعالة التي يمكنك ممارستها واستخدامها لتقليل القلق.

وهنا عدد قليل:

خذ نفس عميق. التنفس العميق هو وسيلة رائعة لتقليل الأحاسيس الجسدية التي تأتي مع الخوف – زيادة معدل ضربات القلب، وتعرق راحتي اليدين، وما إلى ذلك.

استخدم الحديث الذاتي الإيجابي. ذكّر نفسك أنه يمكنك حقًا إجراء محادثة جيدة باللغة الإنجليزية وأنها ليست نهاية العالم إذا لم تكن مثاليًا. تحدث عن نفسك.

تحدي الأفكار السلبية. ليس عليك أن تصدق كل ما تعتقده. حتى لو كنت قلقًا من شيء قلته بأنه محرج، يمكنك تحدي هذه الفكرة وتذكير نفسك بأنها ربما لم تكن مشكلة كبيرة وأن الجميع يرتكبون الأخطاء.

8. ابتسم

هناك في الواقع الكثير من الأدلة على أن سلوكنا يمكن أن يؤثر على ما نشعر به.

قامت إحدى دراسات علم النفس الشهيرة بتقسيم المشاركين إلى مجموعتين. وفي إحداها، يضعون قلم رصاص بين أسنانهم، مما يجعلهم يبتسمون. وفي الأخرى، يضعون قلم رصاص بين شفتهم العليا وأنفهم، مما يسبب العبوس. ووجد الباحثون أن المشاركين في المجموعة الأولى صنفوا الرسوم الكاريكاتورية على أنها أكثر مرحًا، مما يشير إلى أن الابتسام يغير مزاجهم دون وعي.

هذا مجرد مثال واحد لكيفية تغيير ما نشعر به من خلال التصرف بطرق معينة. يمكن أن تساعدنا الابتسامة على الشعور براحة أكبر. لذا، إذا كنت تشعر بالخوف أثناء المحادثة، ابتسم. قد يساعدك ذلك على الشعور بالتحسن.

9. التركيز على المحادثات الفردية

يمكن أن تكون الحفلات ممتعة حقًا، لكن المحادثات الجماعية قد تكون أيضًا أكثر صعوبة للمشاركة فيها.

إنهم يميلون إلى التحرك بسرعة، حيث يتحدث العديد من الأشخاص، غالبًا مع ضجيج في الخلفية، وأحيانًا يقومون بتبديل المواضيع قبل أن يكون لدينا وقت للتدخل.

بدلاً من البحث عن فرص للتحدث باللغة الإنجليزية في مجموعات، قم بإعطاء الأولوية للمحادثات الفردية. هذه عادة ما تكون أسهل وأقل إرهاقا.

10. تمهل

إن التحدث بوتيرة أبطأ قد يسهل عليك المشاركة ويساعد في تقليل خوفك.

إحدى الطرق لإبطاء المحادثة هي أن تطلب من شريكك التحدث ببطء أكبر. ينجح هذا غالبًا، على الرغم من أنه قد يبدو محرجًا بعض الشيء.

ولكن هناك طريقة أخرى للتحكم في وتيرة المحادثة: تغيير وتيرة خطابك. إذا كنت تريد أن تسير المحادثة بشكل أبطأ قليلاً، فتحدث ببطء وسرع نفسك. ومن الطبيعي أن يحذو شريكك حذوه.

إنه ليس سباق.

11. استمر في التحدث

لدي صديق يعمل في علم النفس السريري. لقد سمعته يشرح أن أحد أكثر العلاجات فعالية للتغلب على الرهاب والقلق يسمى العلاج بالتعرض. إنه يعمل بشكل أساسي من خلال تعريض الناس لخوفهم بشكل منهجي تدريجيًا. في النهاية، يشعر المرضى بخوف أقل فأقل.

أنا لا أقول أنه يجب عليك طلب المساعدة النفسية لخوفك من التحدث باللغة الإنجليزية، أو أنه يجب عليك محاولة إجراء العلاج لنفسك.

لكنني أقول أنه كلما فعلنا شيئًا ما، قل خوفنا منه. لذا ربما تكون أفضل نصيحة لدي للتغلب على الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية هي التحدث بها بانتظام. كلما تحدثت باللغة الإنجليزية أكثر، أصبحت اللغة مألوفة ومريحة بالنسبة لك.

ستشعر بالسخافة عند التحدث باللغة الإنجليزية في البداية. تحدث على أي حال.

ربما تكون الظاهرة الأكثر ثباتًا التي لاحظتها خلال السنوات التي قضيتها في تدريس اللغة الإنجليزية وتعلم اللغات الأخرى هي أن معظم الناس يشعرون بالغباء عند التحدث بلغة أخرى.

هذا الانزعاج عالمي تقريبًا. انها ليست أنت فقط.

لكن حاول ألا تدع الخوف من الشعور بالسخافة أو الغباء في لغة أخرى يمنعك من التعلم.

نعم، قد تشعر بالسخافة، ولكن استمر في التحدث على أي حال. استخدم النصائح الواردة في هذه المقالة لمساعدتك.

يعد التحدث جزءًا أساسيًا من أي دورة لغة غامرة. لذا حاول أن تتغلب على خوفك من التحدث ومارسه كأي شيء آخر، حتى لو كنت لا تعيش في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية.

مع استمرار الممارسة المنتظمة، سوف تتلاشى مشاعر الخوف والإحراج بمرور الوقت، وسيصبح التحدث باللغة الإنجليزية قريبًا أمرًا طبيعيًا.

تذكر أنك تتعلم اللغة الإنجليزية، وتبذل قصارى جهدك، وتحرز تقدمًا في كل مرة تتدرب فيها. هذا شيء رائع، وليس هناك سبب للخوف من هذه الرحلة العظيمة التي تشرع فيها.

مزيد من نصائح تطوير اللغة الانجليزية في هذه الصفحة.

كل التوفيق .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

Scroll to Top