أشهر قواميس انجليزي عربي

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

مقدمة في قواميس انجليزي عربي

أهلاُ بك في موقع انجليزيات.

من الضروري أثناء تعلم اللغة الإنجليزية الاستعانة بعدة قواميس انجليزي عربي، ومن الأسهل والأفضل أن تكون في صورة تطبيقات مبرمجة لسهولة الاستخدام بالإضافة إلى الاستفادة من المميزات الخاصة بها مثل التعرف على النطق الصحيح أثناء استخدام القاموس إلى جانب معرفة المعاني والمفردات.

مع العلم أن هناك مجموعة كبيرة من أفضل قواميس اللغة الإنجليزية تعمل على مختلف أنظمة الهاتف الذكي بعض منها يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت والبعض الآخر لا يحتاج.

أهمية قواميس انجليزي عربي

يشكل الاستعانة بـ قواميس انجليزي عربي أثناء دراسة اللغة الانجليزية مصدر هام من مصادر المعرفة والدراسة، ولا يقتصر استخدام القواميس على من يتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين فقط، ولكن من الضروري على جميع الأشخاص المهتمين باللغة الانجليزيه استعمال المعاجم بغض النظر عن مستوى اللغة الإنجليزية لديهم.

نظراً لأنه من المؤكد أن يكون هناك بعض الكلمات والمفردات التي يغيب عنهم معناها وبالتالي لن يكون هناك سبيلاً سوى استعمال المعاجم أو القواميس التي تهدف في المقام الأول إلى فهم معنى الكلمات الانجليزية وكيفية استخدامها.

وتتلخص أهمية استخدام القواميس في ما يلي:

  • تعد القواميس أو المعاجم بمثابة أستاذ يشرف على تدريسك اللغة الانجليزية، نظراً لاحتوائها على كافة الكلمات المستخدمة في الانجليزي مع معناها ومرادفها في ترتيب منسق أبجدي.
  • يمنحك القاموس شرح مفصل لكافة المرادفات والكلمات من حيث المعنى اللغوي والاصطلاحي بالإضافة إلى معرفة الطريقة الصحيحة للنطق لسهولة اكتساب اللغة وتعلمها.
  • يستخدم كمرجع رئيسي للكلمات الإنجليزية التي يصعب ترجمتها أو الغير مفهومة التي تصادفك في كل مستوى تصل إليه من تعليم اللغة الإنجليزية.

أفضل أنواع قواميس انجليزي عربي

نوفر لكم أفضل القواميس المتاحة أون لاين، مع ذكر مميزات كل قاموس لتتمكن من اختيار المناسب من بينهم.

قاموس U-Dictionary: Oxford Dictionary free

يعد هذا القاموس أحد أفضل أنواع قواميس انجليزي عربي نظراً لما يتمتع به من مميزات كثيرة ومتعددة، حيث يأتي القاموس في صورة تطبيق مبرمج باحترافية عالية يدعم ما يصل إلى نحو 100 languages من اللغات العالمية وليس فقط اللغة الإنجليزية والعربية، ومن مزاياه أيضاً:

  • يدعم خاصية الترجمة السريعة لكافة الكلمات والجمل بشكل فوري.
  • يدعم أيضا ميزة offline dictionary and translation، بحيث يمكن استعمال القاموس في مختلف أنواع الترجمات والمزايا التي يقدمها بدون الاتصال بالإنترنت.
  • يقدم معنى الكلمة التي تبحث عنها في مصادر أخرى هامة مثل ويكيبيديا.
  • من أفضل المزايا أيضاً أنه يقدم مقطع فيديو يوضح كيفية نطق الكلمة التي تبحث عنها بشكل احترافي، لذا فهو قاموس ناطق أيضاً.

القاموس الذهبي انجليزي عربي

أيضاً يتوفر هذا القاموس للترجمة بالانجليزي والعربي ويسمى القاموس الذهبي، يتميز بواجهة استخدام بسيطة وسهلة، ومن أبرز مزاياه الأخرى:

  • جودة صوت عالية بالنسبة إلى المتحدث الآلي عند نطق الكلمات.
  • يخزن ما يصل إلى نحو 150 ألف كلمة ومعانيها ومرادفاتها.
  • تطبيق مناسب وجيد من يبحث عن كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت، لأنه يوفر كم هائل من المفردات والكلمات.
  • سهل الاستخدام وخفيف الحجم أيضاً عند التحميل كما أنه مجاني ولا يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت أثناء الاستخدام.

قاموس انجليزي عربي بدون نت 

من أنواع المعاجم المميزة أيضاً حيث يعطيك المعنى الدقيق للكلمة التي تبحث عنها ومن أهم مزاياه:

  • لا يحتاج بالضرورة إلى الإتصال بالإنترنت أثناء الاستخدام.
  • يقدم لك نتيجة تفصيلية عن معنى الكلمة التي تبحث عنها من حيث المرادف والجمع والمفرد وطريقة الاستخدام.
  • يدعم البحث السريع عن معنى الكلمة بالإضافة إلى تقديم مقترحات أخرى للكلمة التي تبحث عن معناها.
  • كما يدعم أيضاً خاصية الاحتفاظ بالكلمات التي قمت بترجمتها للرجوع إليها مرة أخرى.

تطبيق Reverso translate and learn 

من أفضل القواميس التي يمكن استخدامها لترجمة معاني الكلمات والجمل باحترافية عالية، كما أنه يتمتع بترجمة ما يصل إلى نحو 14 لغة من جميع أنحاء العالم، ومن أبرز مزاياه :

  • إلى جانب أن التطبيق يدعم الكثير من اللغات الأخرى غير انجليزي عربي، فإنه يساعد في نطق الحروف والكلمات والجمل بشكل احترافي.
  • يستخدم بسهولة في حالة عدم الاتصال بالإنترنت للبحث عن معاني الكلمات والجمل.
  • يقدم التطبيق اقتراح دقيق لمعاني الكلمات والمفردات.
  • يحتوي على واجهة سهلة وبسيطة كما أنه يدعم أنظمة التشغيل المختلفة للهواتف الذكية.

طريقة استخدام القاموس لتعلم كلمات اللغة الانجليزية

من المعروف أن كل قاموس يختلف عن الآخر من حيث أسلوب الاستخدام الخاص به، ولكن هناك بعض الطرق الأكثر شيوعاً في كافة القواميس يمكن الاستعانة بها للبحث عن معاني الكلمات، وهي:

البحث عن الكلمة ومعناها بحسب الحرف الأول منها وذلك من خلال الآتي:

  • إذا كانت الكلمة فعل في اللغة الإنجليزية أو العربية يجب تحويلها زمن المضارع ثم حذف حروف وإضافات المضارعة، حتى تتوصل إلى الفعل المجرد وتبدأ بالبحث.

أنواع القواميس 

القواميس العامة

  • وهي قواميس تقليدية يستخدمها العديد من الأشخاص المهتمين بتعلم اللغة الإنجليزية، حيث تضم معظم الكلمات الشائعة في اللغة ولكنها لا تحتوي على الكلمات العصرية التي تستخدم عند التحدث، فقط يمكن الاستعانة به عن الترجمة الأكاديمية أو قراءة الكتب والدراسة باللغة الإنجليزية.

القواميس المتخصصة

تضم في محتواها التوضيح الدقيق للكلمات المفيدة ومنها قواميس مختلفة تستخدم أيضاً أثناء تعلم اللغة الإنجليزية، وقد تكون ثنائية اللغة، مثل قواميس انجليزي عربي، أو أحادية اللغة مثل القواميس العربية فقط أو القواميس انجليزي انجليزي.

وتركز تلك الأنواع من القواميس على بيان معاني أبرز التعبيرات الاصطلاحية، بالإضافة إلى أنواع القواميس التي تعمل على ترجمة لهجات محددة من اللغة، مثل British dictionary وكذلك American dictionary.

أمثلة لأهم الكلمات الانجليزية استخداماً

في ما يلي نقدم قائمة لأهم الكلمات الانجليزية الأكثر استخداماً في الحياة اليومية، مع إتاحة الفرصة للتدريب عليها من خلال البحث عن معانيها ومفرداتها الأخرى وكذلك الكلمات المضادة لها وطرق استخدامها، وكافة التفاصيل الأخرى التي تتعلق بكل كلمة من خلال القاموس المفضل لديك، للاطلاع على أساليب تعلم اللغة الإنجليزية.

Be 

يكون 
Good

جيد
New

 جديد
Time

وقت 
Person

شخص 
Have

 يملك
Year

عام
First

الأول 
Way

 طريق 
Have to

 يجب
Do

 يفعل 
Last

 الماضي 
Long

 طويل 
Day

 يوم 
Thing

 شيء 
Say

 يقول 
Get 

يحصل على 
Great

 رائع 
Little

قليل 
Man

رجل 
Men

 رجال
Make

 يصنع / يجعل
Go

 يذهب 
Own

 يملك 
Other

 آخر 
World

عالم 
Life

حياة
Know

 يعرف 
Take 

يأخذ 
Old

قديم / كبير في السن
Right 

صحيح / يمين 
Part

 جزء 
Child

 طفل 
See

 يشاهد 
Come

 يأتي 
Big

 كبير 
High

 مرتفع 
Eye

عين 
Women

نساء 
Think

 يعتقد / يظن 

وفي الختام نكون قد ذكرنا أبرز المعلومات التي تتعلق باستخدام قواميس انجليزي عربي، والأنواع المثالية للاستخدام السهل لكافة المتعلمين والمبتدئين في اللغة الإنجليزية، التي تساعدهم على ترجمة النصوص والكلمات التي يكثر استخدامها في الحياة اليومية.

بالإضافة إلى كون القواميس من الأدوات المهمة فهي بمثابة عون للطلاب والمهتمين باللغة في الدراسة والممارسة، للعمل على زيادة المهارات اللغوية لديهم ومعرفة النطق الصحيح لكل كلمة يتم البحث عن معناها، مما يجعل القواميس من الأساليب والأدوات الفعالة والمكملة لعملية تعلم اللغة الإنجليزية.

إذا كان عندك سؤال او اضافة او تعليق يسعدني الرد عليه بقسم التعليقات في الأسفل.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

Scroll to Top