تطبيق موندلي لتعليم اللغة الانجليزية - Mondly App

مراجعة شاملة لتطبيق موندلي Mondly لتعليم اللغة الإنجليزية

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

جدول المحتويات - اختر موضوعك من هنا بشكل أسرع

تطبيق موندلي Mondly لتعليم اللغة الإنجليزية

يُعد تطبيق موندلي Mondly واحدًا من أشهر التطبيقات لتعلم اللغات، حيث يقدم تجربة تعليمية مبتكرة تعتمد على الدروس اليومية، ونظام محادثة chatbot، وميزات فريدة من نوعها تعتمد على الواقع المعزز. لكن هل يستحق تطبيق موندلي كل هذه الضجة؟ سنُلقي نظرةً شاملة على ميزاته الرئيسية ونتعرف على مدى فعاليته في تعلم اللغة الإنجليزية.

مقدمة عن تطبيق موندلي

تطبيق موندلي Mondly  هو تطبيق لتعلم اللغات تم إطلاقه عام 2014، ويُعتبر واحدًا من أكثر تطبيقات تعلم اللغات شيوعًا، حيث يُقدم 33 لغة مختلفة. يركز موندلي على تعليم العبارات الحوارية، وتستغرق الدروس من 5 إلى 10 دقائق لكل درس، ويَعِدُكَ التطبيق بالوصول إلى مستوى B2 (المستوى المتوسط ​​العالي) في معظم اللغات. 

ما يُميز تطبيق موندلي عن غيره هو اعتماده على التكنولوجيا بشكلٍ كبير. فيُمكنك التحدث إلى روبوت محادثة بلغة مُحددة، واستخدام الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي للتدرب على طلب الطعام في مطعم، ومشاهدة المفردات التي تعلمتها عن طريق النقر على رسم تخطيطي للدماغ.

يستخدم معظم الناس تطبيق موندلي على هواتف Android أو iPhone، ولكن هناك أيضًا نسخة ويب.

امثلة دروس تطبيق موندلي - mondly lessons
امثلة دروس تطبيق موندلي – mondly lessons

طريقة عمل الدروس في تطبيق موندلي

الدروس اليومية

يركز تطبيق موندلي على الدروس اليومية القصيرة. بمجرد تسجيل الدخول إلى التطبيق، ستظهر لك عدة خيارات على الفور. يُمكنك اختيار “درس يومي مُخصص” يشمل المراجعات. أو يُمكنك اختيار دروسٍ مُحددة من خريطة، مع مواضيع مثل المفردات الأساسية والعائلة والفصول والطقس أو السفر.

يتبع كل درس ملخص، ويُمكنك مراجعة الدروس مرة أخرى في أي وقت.

تمارين متنوعة

يشجعك تطبيق موندلي على تعلم الترجمة بين لغة مألوفة لك – على سبيل المثال، العربية – واللغة التي تُريد تعلمها مثل اللغة الانجليزية. ويتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من التمارين، بما في ذلك:

  • مطابقة الكلمات مع الصور
  • ترجمة جملة
  • ملء الفراغات
  • فهم المقروء

يجعل هذا الأمر أسهل قليلًا في البدء في التعلم.

مزايا تطبيق موندلي - mondly app
مزايا تطبيق موندلي – mondly app

ممارسة التحدث من خلال تقنية التعرف على الكلام

تلعب تقنية التعرف على الكلام دورًا رئيسيًا في تطبيق موندلي Mondly. في كل درس ومراجعة، سيُطلب منك نطق إجابتك بصوت عالٍ لبعض الأسئلة (ولكن هناك أيضًا خيار لتخطيها إذا كنت تُريد).

يُمكنك حتى القيام بنسخة “بدون استخدام اليدين” لكل درس، حيث يُعلمك التطبيق المفردات الجديدة من خلال محادثة صوتية.

جمال تطبيق موندلي يكمن في مزيج كل هذه التمارين المختلفة. فأنت لا تستخدم نفس الطريقة طوال الوقت، لذلك لن تشعر بالملل.

مزايا تطبيق موندلي

1. ميزات مبتكرة تُبقيك مهتمًا

تُعد برامج تعلم اللغات مجالًا تنافسيًا بشكلٍ متزايد، لذلك حتى عندما لا تُصيب الهدف تمامًا، من الجيد أن نرى مطوري تطبيق موندلي مُبتكرين إلى حدٍ ما في ميزاتهم.

هناك عامل “إبهار” مُعين لميزات الواقع المعزز والواقع الافتراضي – ومكافأة حقيقية أنها تعمل بكل اللغات – بينما تُقدم أداة الدردشة وبرامج تحويل الكلام إلى نص فعالة تجربة متنوعة وجذابة.

2. العنصر التنافسي

من خلال إكمال الدروس على تطبيق موندلي Mondly، تكسب نقاطًا. تؤثر هذه النقاط على مكانك في لوحة الصدارة، مقابل جميع المستخدمين الآخرين في العالم وأي من أصدقائك الذين قد يكونون على التطبيق.

قليلًا من روح المنافسة تُساعد في تحفيز بعض الأشخاص، وليس هناك ما هو أفضل من أن تجد زميلك أعلى منك في لوحة الصدارة لتحفيزك على حضور المزيد من الدروس!

3. الكثير من خيارات اللغات

يفتخر تطبيق موندلي بتقديمه 33 لغة ومنها اللغة الانجليزية بشكل رئيسي، والتي يُمكن استخدامها جميعًا كلغات مصدر أو لغات مُستهدفة. وهذا يعني أنه من السهل أن تكون متحدثًا بالعربية أو الفرنسية يتعلم اللغة الانجليزية كما هو الحال بالنسبة لمتحدث لغة الماندرين يتعلم اللغة الإيطالية والعكس وهكذا.

4. التطبيق مناسب للمبتدئين

يُعتبر تطبيق موندلي Mondly خيارًا جيدًا للمبتدئين أو للمتعلمين ذوي المستوى المتوسط ​​المنخفض. فهو يُعد مقدمة رائعة لتعلم اللغة الإنجليزية، وسيساعدك على بناء أساس قوي في اللغة من خلال بدء تعليمك من البداية مع مفاهيم أساسية للغاية.

5. مُفيد قبل السفر

نظرًا لأن معظم موضوعات الدروس (لجميع اللغات) تدور حول السفر، فقد يكون تطبيق موندلي تطبيقًا جيدًا لأي شخص يُخطط لرحلة إلى بلد أجنبي. فهو يُعلمك عبارات مُفيدة ستحتاجها خلال رحلتك.

مزايا تطبيق موندلي لتعليم اللغة الانجليزية

سلبيات طفيفة في تطبيق موندلي

1. عدم وجود فرق بين المستويات

أحد العيوب الطفيفة لتطبيق موندلي هو أنه مُوجه بشكلٍ كبير للمستويات المبتدئة في اللغة. لذلك قد لا يكون مناسبًا للمتعلمين ذوي المستوى ​​العالي أو المُتقدمين.

فقد لا تتعلم الكثير من المواد الجديدة في تطبيق موندلي إذا كنت من هؤلاء المُتعلمين المتقدمين جداً في الانجليزية، لكنه قد يكون قادرًا على سد بعض الثغرات في مفرداتك.

2. الرسوم الشهرية تُغطي لغة واحدة فقط

على الرغم من وجود نسخة مجانية تُتيح لك تجربة بعض ميزات تطبيق موندلي Mondly، إلا أن الوصول مُحدود قليلاً. للاستفادة حقًا من تطبيق موندلي، يجب عليك الدفع مقابل عضوية متميزة، وتبدأ الحزم من 9.99 دولارًا شهريًا علماً انها تستحق التجربة.

لا يتعين عليك الدفع فقط للوصول إلى أفضل مواد تطبيق موندلي، ولكن إذا اخترت الدفع شهريًا، فيُمكنك فقط الوصول إلى لغة واحدة. إذا كنت تُريد الوصول إلى جميع اللغات المُقدمة، فستحتاج إلى الالتزام بدفع مبلغ 47.99 دولارًا لمدة 12 شهرًا كاملة.

ولكن رغم ذلك فإيجابيات التطبيق اكثر بكثير من سلبياته, ومنها نظام المسابقات والتحدي مما يخلق التشجيع والحافز لديك للتعلم, وهنا مثال على المتصدرين في مسابقات برنامج موندلي في السعودية.

لوحة المسابقات في تطبيق موندلي - mondly Winners Board
لوحة المسابقات في تطبيق موندلي – mondly Winners Board

تكلفة تطبيق موندلي Mondly 

من الممكن استخدام تطبيق موندلي Mondly  مجانًا، لكن الميزات محدودة. إذا انضممت إلى موندلي كمستخدم متميز، فستتمكن من الوصول إلى مئات الدروس والمحادثات، وبرامج بناء المفردات، وميزة التعرف على الكلام، وأدوات القواعد.

تبلغ تكلفة العضوية المتميزة 9.99 دولارًا شهريًا أو 47.99 دولارًا سنويًا، وهو ما يُتيح لك الوصول إلى لغة واحدة. يُمكنك أيضًا الاشتراك مدى الحياة والذي يتضمن جميع اللغات مقابل 1,999.99 دولارًا، على الرغم من أن هذا العرض غالبًا ما يكون معروضًا للبيع بسعر منخفض يصل إلى 99.99 دولارًا.

مقارنة تطبيق موندلي مع التطبيقات الأخرى

تطبيق موندلي Mondly مقابل تطبيق Duolingo

باستبعاد مكونات الواقع المعزز والواقع الافتراضي من تطبيق موندلي، فإن أحد الاختلافات بين تنسيقات الألعاب في تطبيق موندلي Mondly  وتطبيق Duolingo هو التقدم التعليمي. يتخذ Duolingo مسارًا مُنظمًا وأكثر خطية، بينما يُتيح لك تطبيق موندلي بعض التحكم في ترتيب المواضيع التي تُغطيها فهو ينظم المواضيع بالنيابة عنك.

وعلى الرغم من أن كلا التطبيقين مجانيان، فإن الحساب المجاني في تطبيق موندلي يمنحك وصولًا محدودًا إلى محتواه. Duolingo مجاني تمامًا ومشكلته كثرة الاعلانات المزعجة، ولكن يُمكنك الترقية إلى اشتراك مدفوع لإزالة الإعلانات وتنزيل الدروس.

تطبيق موندلي مقابل تطبيق FluentU

يتضمن تطبيق FluentU مقاطع فيديو من العالم الحقيقي – مثل مقاطع فيديو موسيقية ومقاطع دعائية للأفلام والأخبار والخطب المُلهمة – ويُحولها إلى دروس لغة مُخصصة.

مع FluentU، ستسمع اللغات في سياقات من العالم الحقيقي – بالطريقة التي يستخدمها بها المتحدثون الأصليون.

يقوم FluentU بإزالة العمل الشاق من تعلم اللغات، ولا يترك لك سوى التعلم الجذاب والفعال والكفء. فقد اختار لك أفضل مقاطع الفيديو وقام بتنظيمها حسب المستوى والموضوع. كل ما عليك فعله هو اختيار أي فيديو يعجبك للبدء!

تطبيق موندلي مقابل تطبيق Babbel

يُشبه تطبيق موندلي أيضًا تطبيق Babbel كثيرًا. كلاهما يُوفر لك شعورًا بالحرية في مسار التعلم الخاص بك، ويُمكنك تعلم لغتك المُستهدفة وفقًا لغتك الأم (طالما أنها إحدى اللغات المُقدمة في كل تطبيق).

يُقدم تطبيق موندلي 33 لغة مُقارنة بـ 14 لغة (معظمها أوروبية) في تطبيق Babbel. على الرغم من أن تطبيق موندلي قد يكون لديه مجموعة متنوعة، إلا أنه يُركز بشكلٍ كبير على محتوى المبتدئين، لذا فإن Babbel متقدم خطوة في هذا الصدد لأنه يُقدم مواد للمتعلمين الأكثر تقدمًا.

تطبيق موندلي مقابل تطبيق Rosetta Stone

تُعد فلسفة التدريس في تطبيق Rosetta Stone على النقيض تمامًا من تطبيق موندلي. فبينما يُتيح لك تطبيق موندلي التعلم من خلال لغتك الأم، يُغمرك تطبيق Rosetta Stone في لغتك المُستهدفة على الفور.

عادةً ما يكون الانغماس تكتيكًا رائعًا للتعلم، ولكن إذا كنت مبتدئًا، فقد تشعر بالإرهاق من برنامج كهذا.

يجب أن تكون على الأقل في المستوى المتوسط ​​أو مبتدئًا في لغتك المُستهدفة لجني أي نوع من الفوائد مع تطبيق Rosetta Stone، بينما من الأفضل للمبتدئين الحقيقيين التمسك بتطبيق موندلي لبناء هذا الأساس.

امثلة على تدريبات تطبيق موندلي - mondly practice
امثلة على تدريبات تطبيق موندلي – mondly practice

أسئلة شائعة حول تطبيق موندلي

هل تطبيق موندلي Mondly جيد حقًا؟

إذا كنت مبتدئًا، فإن تطبيق موندلي هو واحد من أفضل تطبيقات تعلم اللغات بشكلٍ عام. إنه رائع إذا كنت تبحث عن دروس سريعة وغير رسمية لتضمينها في يومك. أما بالنسبة للمتعلمين المتقدمين جداً، فقد لا تكون مادة الدرس كافية.

هل يُمكنني أن أصبح طليقًا في اللغة باستخدام تطبيق موندلي؟

لا يدعي تطبيق موندلي في الواقع أنه يُمكن أن يجعلك تتقن لغة ما، خاصة وأن لغاته البالغ عددها 33 لغة لا تحتوي على نفس القدر من المحتوى. للحصول على أقصى استفادة من تطبيق موندلي، ستظل بحاجة إلى ممارسة المحادثات مع متحدثين أصليين واستكمالها بأدوات أخرى.

كم من الوقت يستغرق تعلم لغة على تطبيق موندلي؟

يستغرق كل درس على تطبيق موندلي حوالي 5 إلى 10 دقائق، وتحتوي اللغات الأكثر شيوعًا على حوالي 300 درس.

ما هي مستويات الصعوبة في تطبيق موندلي؟

يحتوي تطبيق موندلي على ثلاثة مستويات من الصعوبة: المبتدئ والمتوسط ​​والمتقدم، على الرغم من أن هذه المستويات لا تعتمد بشكلٍ صارم على الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.

الخاتمة

في حين أن تطبيق موندلي Mondly يُقدم بعض المزايا والفوائد المثيرة للاهتمام في مجال تعلم اللغات واللغة الانجليزية، إلا أنه من الأفضل أيضاً أن تمارس اللغه اكثر بالاضافة إلى هذا البرنامج وهناك الكثير من برامج ممارسة اللغة الإنجليزية مثل كامبلي.

بشكلٍ عام، لا يُعد تطبيق موندلي برنامجًا شاملًا سيدفعك إلى الطلاقة الشاملة. ولكن ومع ذلك يُمكن أن تُساعدك بعض ميزات تطبيق موندلي خلال رحلة تعلم الانجليزية واللغات الأخرى، لكن البرنامج لا يكفي لوحده فقط للوصول بك إلى التقدم الاحترافي جداً, فهذا يتطلب ممارسة اكثر خارج التطبيق.

ومع ذلك، لا يزال الأمر يستحق تجربة الإصدار المجاني إذا كنت مبتدئًا والاشتراك في عضوية متميزة إذا كنت تُحب ميزات تطبيق موندلي. وإذا أعجبك، فيُمكنك دائمًا استكمال تطبيق موندلي بموارد أخرى تُركز على المهارات التي لا تحصل على قدر كبير من التدريب فيها.

نرحب بأي أسئلة أو استفسارات في خانة التعليقات في الاسفل, شكراً على القراءة.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

Scroll to Top